التداوى بزيت الزيتون
أكل ودهان زيت الزيتون:
يقول ربنا تبارك وتعالى: )وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلآََكِلِيِنَ([المؤمنون:20]
وعن عمر بن الخطاب قال رسول الله r: «كلوا بالزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة». ([1])
ولقد وقفت على بحث مفيد جدًّا
لسعادة الدكتور حسان شمسي باشا.([2])
فأحببت أن أنقله بتمامه ثم أستعرض مع حضراتكم أقوال أهل الطب القديم في فوائد الزيتون وزيته، يقول الدكتور حسان:
زيت الزيتون أسرار وإعجاز[3])
أوصى النبي rبأكل زيت الزيتون والدهان به، ولأول مرة في التاريخ يجتمع ستة عشر من أشهر علماء الطب في العالم في روما في الحادي والعشرين من شهر إبريل عام 1997م ليصدروا توجيهاتهم وقراراتهم الموحدة حول موضوع [زيت الزيتون وغذاء حوض البحر الأبيض المتوسط].
وأكدوا في بيانهم أن زيت الزيتون يسهم في الوقاية من مرض السكر والبدانة، كما أنه يقي من بعض السرطانات.
زيت الزيتون والكولسترول
وقد أكدت الدراسات بما لا يدع مجالاً للشك أن زيت الزيتون يخفض مستوى الكولسترول الضار. دون أن يؤثر سلبًا على الكوليسترول المفيد([4]).
هل لزيت الزيتون تأثير على تجلط الدم، وبصلب الشرايين؟
في دراسة نشرت في شهر ديسمبر عام 1999م في مجلة:AMJ CLINUTRL (أظهر الباحثون أن الغذاء الغني بزيت الزيتون ربما يضعف التأثير السيئ للدهون المتناولة في الطعام على تجلط الدم، وبالتالي ربما يقلل من حدوث مرض تصلب شرايين القلب التاجية.
زيت الزيتون ومعدل الوفيات:
وقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة اللانست الشهيرة في 20 ديسمبر 1999 أن أفقر بلد في أوربا ألا وهي (ألبانيا) المسلمة تمتاز بانخفاض معدل الوفيات في ألبانيا عند الذكور كان 41 شخصًا من كل 100000 شخص، وهو نصف ما عليه الحال في بريطانيا. ذلك باستخدام زيت الزيتون في كل طعامهم.
الغذاء الغني بزيت الزيتون ينقص من جرعات أدوية ضغط الدم:
ففي بحث قام به الدكتور (ألدوفرارا) في جامعة نابولي الإيطالية ونشر في مجلة (ARCHIVES OF INTERNAL MEDICINE) بتاريخ 27 مارس 2000م، وقد تمت دراسة23 مريضًا مصابين بارتفاع ضغط الدم ويتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم.
وأظهرت نتائج الدراسة انخفاض ضغط الدم بمقدار 7 نقاط عند الذين تناولوا زيت الزيتون.
زيت الزيتون والسرطان:
ويعزو الباحثون سبب انخفاض معدل الوفيات من السرطانات في حوض البحر الأبيض المتوسط إلى غذاء سكان هذه البلاد الذي يشتمل على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون، وعلى الخضروات والفواكه والبقول.
ما هو دور زيت الزيتون في الوقاية من السرطان؟
يقول البروفيسور (أسمان) رئيس معهد أبحاث تصلب الشرايين في جامعة مونستر بألمانيا وهو من أبرز الباحثين في العالم في مجال الطب وتصلب الشرايين: إن تناول زيت الزيتون يمكن أن يقي من عدد آخر من السرطانات، ومنها سرطان الرحم وسرطان المبيض، على الرغم من أن عدد هذه الدراسات ما زال صغيرًا.
زيت الزيتون وسرطان الثدي:
أكدت دراسة نشرت في شهر نوفمير1995م وأجريت على 2564 امرأة مصابة بسرطان الثدي أن هناك علاقة عكسية بين احتمال حدوث سرطان الثدي وبين تناول زيت الزيتون وأن الإكثار من زيت الزيتون ساهم في الوقاية من سرطان الثدي.
وأكدت دراسة نشرت في مجلة (ARCHIVES OF INTERNA MEDICINE)
في عدد أغسطس 1998م أن تناول ملعقة طعام من زيت الزيتون يوميًّا يمكن أن ينقص من خطر حدوث سرطان الثدي بنسبة تصل إلى 45%.
زيت الزيتون وسرطان الرحم:
نشرت «المجلة البريطانية للسرطان» في شهر مايو 1996م دراسة أجريت على 145 امرأة يونانية مصابة بسرطان الرحم. حيث انخفض احتمال حدوث هذا السرطان عندهن بنسبة وصلت إلى 26%.
زيت الزيتون وسرطان المعدة:
أظهر عدد من الدراسات العلمية الحديثة أن تناول زيت الزيتون بانتظام يمكن أن يقلل من حدوث سرطان المعدة، وما زال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات العلمية.
زيت الزيتون وسرطان القولون:
وهناك أيضا دراسات تشير إلى أن تناول الفواكه والخضروات وزيت الزيتون يلعب دورًا هامًّا في الوقاية من سرطان القولون.
زيت الزيتون وسرطان الجلد:
القتامي (melanoma): ذكرت مجلة (Dermatdogg Times) في عددها الصادر في شهر «آب» أغسطس2000م دراسة أشارت إلى أن الادهان بزيت الزيتون موضعيًّا بعد السباحة والتعرض للشمس ربما يقي من حدوث سرطان الجلد (القتامي).
زيت الزيتون وقرحة المعدة:
قدم الدكتور (سموت) من جامعة هاوارد الأمريكية بحثًا في المؤتمر الأخير للجمعية الأمريكية لأمراض جهاز الهضم والذي عقد في شهر أكتوبر2000م.
وأكد الدكتور (سموت) أن الغذاء المحتوي على هذه الزيوت (زيت الزيتون) ربما كان له تأثير مفيد في الوقاية من سرطان المعدة والإقلال من نكس القرحة المعدية.
زيت الزيتون والإرضاع:
وفي دراسة حديثة نشرت في شهر فبراير 1996م في جامعة برشلونة الأسبانية وأجريت على أربعين مرضعة، أخذت منهن عينات من لبن الثدي، فوجد الباحثون أن معظم الدهون الموجودة في لبن الثدي كانت من نوع «الدهون اللامشبعة الوحيدة»، ويعتبر هذا النوع من الدهون بحق من أفضل الدهون ينبغي أن يتناولها الإنسان، وهو النوع الذي يشتهر به زيت الزيتون.
زيت الزيتون والتهاب المفاصل:
نشرت مجلة (Amj clin nutr) في عددها الصادر في شهر نوفمبر 1999م دراسة أجريت على 145 مريضًا مصابا بداء المفاصل نظير الرثوي في
جنوب اليونان، وقورنت هذه المجموعة بـ108أشخاص سليمين،
وأظهرت الدراسة أن تناول زيت الزيتون يمكن أن يسهم في الوقاية من حدوث هذا المرض.
زيت الزيتون يقتل قمل الرأس:
أظهرت الدراسات التي أجريت في جامعة أمريكية وفي المعهد الأمريكي لقمل الرأس أن وضع زيت الزيتون على الرأس المصاب بالقمل لعدة ساعات يقتل القمل الموجود في الرأس أ.هـ.
أقوال أهل الطب القديم في فوائد الزيتون وزيته([5]):
إن ديسقور يدوس قال: ثمر الزيتون إذا تضمد([6]) به شفى من نحالة الرأس ([7])ومن القروح الخبيثة....... وقال: إذا كان الزيتون مسحوقًا وتضمد به لم يدع حرق النار أن يتنقط، وينقي القروح الوسخة ويقول إسحاق ابن عمران: الزيتون الأخضر عاقل للطبيعة، دابغ للمعدة مقوٍّ لشهوتها....وقال: الزيتون الأسود مع نواة من جملة البخورات للربو وأمراض الرئة.
